عُقد، ظهر اليوم الخميس، في فندق رامادا – الروشة، الاجتماع العام للجان المنظمة ورؤساء الوفود المشاركة في الجمنزياد العربي الاول الذي يستضيفه لبنان حتى 15 أيلول الجاري، بحضور رئيس المكتب التنفيذي في الاتحاد العربي للتربية البدنية والرياضة المدرسية مدير البطولة الدكتور مازن قبيسي والأمين العام للاتحاد فتحي ادريس ومقرر اللجنة المنظمة الزميل حسن شرارة. 

بدأ اللقاء بالوقوف دقيقة صمت على شهداء الجيش اللبناني، ثم النشيد الوطني، فترحيب من شرارة بالحضور، قبل استعراض العمل الذي أعدته اللجنة المنظمة على صعيد المسابقات والملاعب والفنادق وبرنامج الألعاب والتنظيم. وكشف شرارة أن جميع المشاركين في فقرات حفل الافتتاح هم من طلاب المدارس، ولفت إلى أن اللاعبين سيتنافسون على إحراز 118 ميدالية من مختلف الألوان. 

وتحدث قبيسي، كاشفاً أن رئيس اللجنة العليا المنظمة وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة أصر على عدم تأجيل حفل الافتتاح غداً (الجمعة)، لأنه سيكون بمثابة رد على كل من يشوه إرادة الحياة لدى اللبنانيين وأشقائهم العرب. وأكد قبيسي أن الحدث يشكل مناسبة لإبراز قدرة لبنان على جمع الإخوة العرب، وإنجاز التنظيم اللائق بهم، لترك انطباع أن الأمة العربية بخير، وأجيالها تنمو على التعاضد والتلاقي لجمع ما فرقته السياسة، لافتاً إلى أن أكثر من 200 شخص يشاركون في تنظيم هذه التظاهرة الرياضية العربية. وتمنى قبيسي على اللاعبين والمدربين والإداريين المشاركين الالتزام بالحضور وبمواعيد التمارين والمباريات والنقل من أجل المساهمة في إخراج الحدث بأبهى حلة، متنمياً أن يعود المشاركون بانطباع إيجابي عن البطولة. 

من جهته، شكر ادريس الجانب اللبناني على حسن التنظيم والضيافة، وأضاء على بعض الجوانب الفنية للحدث، مشيراً إلى أن النظام الفني الذي سيعده رؤساء اللجان الفنية للألعاب الثلاث سيعتمد في المكتب التنفيذي للاتحاد العربي، ويعمم في بطولات الجمنزياد المقبلة. وأكد ان الاتحاد الرياضي المدرسي يعمل تحت مظلة الجامعة العربية، وذلك من خلال الذراع الثقافية والتربوية التابعة لها (اليكسو). 

بعد ذلك، كانت مداخلات لرؤساء الوفود الذين قدموا بعض الاقتراحات الهادفة إلى تطوير الألعاب ودفع انطلاقتها وصولاً إلى تحقيق نجاحها والهدف الرئيسي منها والذي لا يقتصر فقط على تحقيق الميداليات بل على الاندماج بين النشء العربي والتلاقي والتعارف، والجمنازياد يشكل مناسبة نموذجية لتحقيق هذا الهدف. 

وسبق الاجتماع الموسع لقاءات ثلاثة للجان الفنية للألعاب الثلاث تلاه اجتماع اللجنة الفنية الموسعة التي وضعت اللمسات الاخيرة على المعايير الفنية للمسابقات، التي تنطلق اليوم الجمعة بمنافسات الجمباز الفني للذكور قي قاعة وحدة الانشطة ما بين الساعة 14:00 بعد الظهر والساعة 20:00 مساءً.